صوت المدونة

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

جهل + عاطفه = عــاصـفه



من المعروف ان العاطفه شئ جميل ، الإنسان الذي يفتقد العاطفه لا ننسب إليه صفه الإنسانيه من الاساس ، و لكن طبقاً لنظريه " ما زاد عن الحد انقلب للضد " فالعاطفه عندما تزيد عن اللزوم يصبح هناك خلل ، و مثال على ذلك .. الام التي تفرط في عاطفتها تجاه ابنها فتعطيه كل شئ حتى ترضيه و هى لا تعرف ان ما تفعله هو عين الخطأ و انها في الحقيقه تضره اكبر ضرر ، و لكن لماذا حدث ذلك ؟؟ و هل نخاف من ضرر ام ان الضرر لا يذكر فلا داعي للتضخيم ؟؟


عزيزي القارئ ، هذه الام التي تخاف على ابنها و تحبه بشكل جنوني ، ليس من المنطق ان نعتبرها مخطأه في حبها له بهذه الشده ، و من يطلب منها الا تحبه اكثر من نفسها فهو لا يعرف ما ينفجر في داخل الانثى حين تسمع صوت جنينها الرضيع و يزداد هذا الشعور يوماً بعد يوم مع نمو هذه الزهره التي لا تسطيع الام الكف عن رعايتها و حبها ...


و مع ذلك نحن نلوم الام على هذا التصرف ؟! ... لان هذا التصرف اختلت فيها المعادله الرئيسيه في التعامل مع البشر عموماً اكانوا غرباء او اقرباء ، فنحن نلومها على انها اهملت تنميه العقل لديها و معرفه مدى خطوره الافراط في العاطفه فهى و بكل اسف لجهلها بما تفعل اصبحت " كالدبه " التي خافت على صغارها من الوحوش المفترسه فأكلتهم ...



باختصار هى لا تعرف انها خلفت ورائها شخص لا يستطيع الاعتماد على نفسه ، خلفت ورائها شاب لا يعرف المسؤليه ، خلفت ورائها رجل لا يعرف معنى كلمه القياده ، خلفت ورائها اسر تفتقد إلى الحزم و إلى اب يعرف كيف يربي ابنائه .


و للأسف هى اول من تحزن عليه عندما تجده لا يستطيع التصرف بمفرده بعد ان تعدى سن ال 20 ، تحزن عندما ترى ابنها يثور و يغضب من اجل ان ما يريده لا يأتيه بسهوله ، فيالا العجب الامر يحتاج إلى اجتهاد و جهد و عمل و هو لما يعرف مثل هذه الاشياء من قبل فلماذا نلومه الان على غضبه ، يا له من مظلوم حقيقي يطلب منه اشياء لا يعرفها و لم يتعلمها و مع ذلك يسخر منه بل يعنف على هذا الامر !!


يا لكي من ام ظالمه ، يا من تركتي طفلك يكبر دون تربيه و تأسيس حقيقي ، فرحتي بايام طفولته و اعجبتك ضحكته و ابتسامته عندما تعطيه كل ما يطلبه و لكن يا عزيزتي انتي من دمرتيه بجهلك الممزوج بعاطفتك فجلعتي بعد سنوات طويله من هذا الطفل البرئ رجل تائه و مشرد في الحياه لا يجني منه المجتمع إلا الشر و الإتكاليه و التخاذل و كل صفات لا تمت إلا الرجل بصله .


ااااااهً من صرخه شاب يافع يقول لماذا يا امي لم ترزعي في اخلاق الرجل و سمات القائد ، اكنتي تكرهينني يا امي ؟ ام ان قدري هو من جعلني ابناً لكي ؟؟؟؟



*****************

انتهى الكلام ، و اعلم ان بعض منكم يتعجب ، لماذا اتكلم في هذا الامر الان ؟


ربما يتعجب البعض عندما اقول عن سبب كلامي هذا و ربما لا يستطيع البعض الربط بين كلامي و بين السبب الذي اقوله ...


سبب ما اقوله يا اصدقائي هو ما يحدث الان بما يسمى كارثه ......... " مصر و الجزائر "


لا اريد ان اطيل في الحديث عن هذه الكارثه لاني اعتقد ان معظمكم متابع للاخبار و يعرف ما يحدث الان سواء من هنا او من هناك ، و لكن هى بكل المقاييس كارثه ، و ربما سر كلامي اني رأيت في صور هذه الكارثه شباب اسف ان اقول لم يكتمل نضوجه بعد و مثير للدهشه اني رأيت ايضاً في هذه الكارثه رجال كبار من المفترض ان عقلهم قد اكتمل و لكن و للأسف كل هؤلاء اجتمعوا لإثبات المعادلة المأساويه


جهل + عاطفه = عـاصـفه
واترك التعويض في المعادله من معطيات الكارثه لحضراتكم ..!


وربما مما يخلص رأيي اكثر في هذا الموضوع ، اغنيه للاستاذ احمد مكي ، اعجبتي و لخصت رأيي في نفس الوقت


فمن يريد سماع رأيي فليستمع إلى الاغنيه :


هناك 7 تعليقات:

زهور الامل يقول...

ربنا يهدي الجميع

ويهدي عقولهم اللي موديانا في داهية
بدل ما بنقطع في بعض نروح نشوف اليهود واللي بيعملوه في العرب والمسلمين في كل الاراضي المحتلة
نتكاتف ونبقى ايد واحدة ضد اعداء الاسلام

ليه كل اللي بيحصل ده
المفروض النزاع كله على الكورة والرياضة
ده دايما لما الواحد يتعصب ويتنرفز نقوله خلي روحك رياضية
فعلشان ايه نعمل في بعض كدة

فعلا لقد اتفق العرب على الا يتفقوا
خلينا كدة ناكل في بعض ونفرح الغرب فينا

مرايتى يقول...

وللأسف كتير من الأجيال إلى لسه حتطلع حتبقى كده لأن الأمهات القادمه أمهات هذاالجيل الجديد وكل جيل ياتى اضعف مما قبله
اجيال ضعيفه ومهزومه وعقولها فاضيه وتفكيرها سطحى لازم يحصل كل ده
لازم نقف وقفه تفوق الكل
لان برضه الضرر بيعم على الكل

ربنا يهدى الكل يارب مش كاس ده الى حيعوض اسره عن عائلها وزوجه عن زوجها وام عن ابنها وبنت عن ابوها يارب نفوق وما نخليش اعدائنا يشمتوا فينا

Unknown يقول...

رائع جدا
تحياتي للأقلام الحرة .. اقلام الحق
الصراحة ما استغربت من اللي انت قلته عن الأم لإنه صحيح فعلا
والدلال الزايد (العاطفة) مش بس بتتوقف على إنها بتنتج اجيال غير قيادية ولا قادرة على تحمل المسؤولية
وانما بتعمل مشاكل ممكن تؤدي لخراب بيوت (قصص الحماة والكنة مثلا)

عالعموم ماتش الكورة خلص واتمنى النزاع يخلص معه بين البلدين

والله يا صديقي ما بلوم البلادالغربية ولا اليهود لإنه يلي بظلم نفسه وبظلم غيره اكيد رج يجي يلي اقوى منه ويظلمه .. بأي طريقة كانت

لكن ما زال الأمل موجود من العرب
ولو إنه هالصحوة مطولة كتييييييييييير

تحياتي لك .. متابعة لمدونتك

mahasen saber يقول...

كلامك صح وعين العقل بس نجيب منيين العقل للناس اليى الغضب عماها للاسف

Tamer Nabil Moussa يقول...

السلام عليكم


بوست اكثر من رائع


شيق ومفيد

تسلم الايادى


مع خالص تحياتى

سمسم/سما يقول...

السلام عليكم
كل سنة وانت طيب
اولا البوست الي فات جميل اوي
انا قريتو وربنا يرحم الدكتور
وبالنسبة للبوست ده
الجهل بيدمر اي حاجة
ربنا يهدي عقولنا وقلوبنا جميعا
وكفاياهم قلة عقل وتعصب اعمى

عبد من عباد الله يقول...

زهور الامل

الكوره في عالمنا العربي لم تصبح مجرد كوره و لكنها وصلت إلا حد انها كرامه وطن و للأسف نحن من فعلنا ذلك ، نتمنى من الله ان يوفقنا على الهدى .

شكراً لحضرتك و اتمنى اني اشوفك ديما بخير بإذن الله .


***************

مرايتي


اولاً اتمنى اني اعرف اسم حضرتك علشان اقدر اكلمك بيه ...

كلمك للأسف الشديد قريب جداً إلى الواقع ، و لكن لابد من معرفه انك احدى اعمده هذه المشكله او لنكن ادق احد اعمده هذه الامه كونك فتاه و ستصبحين سيده و ام لاطفال ثم شباب و رجال ، فانتي تصنعين امه بالكامل ، فإن ادركتي يا عزيزتي ان بالاخلاق و العلم تنهض الامم ، فلا خوف على الاجيال القادمه و لعل من اهم الاشياء ان هناك بعض الناس لا يعرف شئ عن الاخلاق و لا حتى عن العلم و يقول في نفسه " بإذن الله حربي اولادي على الاخلاق و ان العلم شئ مفيد و إن كنت انا مش كويس لكن حربي ولادي كويس " ..

للأسف في هذه الحاله بالفعل فاقد الشئ لا يعطيه لان الطفل يتعلم من افعالك قبل كلامك فلا يهمه ان تقول ان العلم نور ما دام انك لا تعطي العلم في الحياه اي اهميه و هكذا الاخلاق ..

اما بخصوص الوقفه فانا معك تماماً في المعنى و لكن الوقفه تعني انها تكون حمله و نتكاتف جميعاً و ناخذ يوم و يومين و ربما شهر و ترجع الامور كعادتها ، للأسف يا سيدتي هذه الاشياء لا تريد حملات و لكنها افعال حياه و تستغرق سنين حتى ترين النتيجه ، لان النتيجه تستحق حقاً كل هذا المجهود ............و الله الموفق

لا تحرمينا من رأيك دائماً

****************

روان

كما قلت انا لست ضد العاطفه و لكنها فقط لابد ان تحاط بحزام العقل حتى لا تصبح جنون و جهل مدمر حتى ولو كانت على المدى البعيد ، اما عن بلاد الغرب ، فهى و بكل صراحه تهرول إلى الامام و نحن للاسف نكتفي بالزحف ورائهم و هم لا يتوقفوا عن الهروله و نحن لا نصل اليهم .

اشكرك على كلامك الجميل و يشرفني انك تتابعين المدونه .


****************

محسن صابر

لا اعرف هل دائماً الخطأ بعيد عننا ، ام نحن من نتبرأ منه ؟؟ كثراً ما اشعر ان المتعصبين يأتون من الخارج بسبب ان الكل يستنكر العصبيه و الهمجيه و كل ينادي بالعقلانيه ، اعتقد اننا لابد ان ننظر إلا انفسنا بدقه و صراحه اكثر ( و الامر موجه لنا جميعاً و ليس لك مفرداً ) ..

شكراً لتقديرك و ابداء رأيك .

**************

تامر نبيل

شكراً يا استاذ تامر و اتمنى من الله لك و لنا التوفيق .


**************

سما

شكراً لمتابعة حضرتك اولاً ، و ثانياً الدكتور مصطفى محمود من الاشخاص التي علمتنا الكثير و ذكر شئ من كلامه شرف لنا اكيد ... رحمه الله و اسكنه فسيح جناته .

التعصب لا يبني شئ و لا يفيد و مدام انه لا يفيد فانه إما ان يضر او يضيع وقت ، و في الحالتين الامر سيئ .