صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام.. وهو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج – نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها .. وصديقي بهذه المناسبة تخرج في فرنسا وحصل على دكتوراه .. وعاش مع الهيبز وأصبح ينكر كل شيء.
قال لي ساخراً:
أنتم تقولون : إن الله موجود .. وعمدة براهينكم هو قانون "السببية" الذي ينص على أن لكل صنعة صانعاً.. ولكل خلق خالقاً .. ولكل وجود موجدا .. النسيج يدل على النسّاج .. والرسم يدل على الرسّام .. والنقش يدل على النقّاش .. والكون بهذا المنطق أبلغ دليل على الإله القدير الذي خلقه ..
صدّقنا وآمنا بهذا الخالق .. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل .. ومن خلق الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. ألا تقودنا نفس استدلالاتكم إلى هذا .. وتبعاً لنفس قانون السببية .. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم ؟
ونحن نقول له : سؤالك فاسد .. ولا مطب ولا حاجة فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً ومخلوقاً في نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان .
والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. ولا بقوانين الزمان والمكان .
والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. وتتصور أن الإنسان الذي صنعها لابد هو الآخر يتحرك بزمبلك .. فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك .
وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. .رد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد .
وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر ومحتاج إلى أتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علو.اً كبيراً ..
"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه ُمهيأ بطبيعته لإدراك الجزئيات والظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات ا.ردة مثل الوجود الإلهي .. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان دليلنا على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود الماء ..
أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلاً : إن الكرسي من الخشب والخشب من الشجرة .. والشجرة من البذرة .. والبذرة من الزارع .. واضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي لابد أن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. وهو نفس ما نقوله عن الله ..
أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال "سؤال من خلق الخالق" .. بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ من الوجود برهاناً على الله.. تماماً كما نقول إن النور يبرهن على النهار .. ونعكس الآية لو قلنا إن النهار يبرهن على النور ..
يقول الله في حديث قدسي :
“ أنا .يستدل بي .. أنا لا .يستدل علي. “ ..
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته .. وهو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والإحكام .. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد .. في صدح البلبل .. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني الذي اسمه الكون ..
لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائياً على شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف.
و القرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} سورة الإخلاص . ..........
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} سورة الإخلاص . ..........
من كتاب
(حوار مع صديقي المحلد)
للعالم/ مصطفى محمود
&&&&&&&&&
اقرأ ايضاً:
هناك 15 تعليقًا:
سبحانه و تعالى عن ما يصفون علواً كبيرا ,,
فطرة الأنسان بأن يبحث عن الحقيقة ,,
و حين يجدها يجد راحه الحياة و تناغم عناصرها ,,
هداهم الله ,,
اشكرك اخي على هذا الإقتباس الرائع ,,
و اتمنى لو ان هناك المزيد ,,
دمت بخير ^^
عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل
جزاك الله خيرا على البوست الرائع ده انا عندى الكتاب ده بس للاسف مقريتش منه الا جزء صغير ان شاء الله اكلمه
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}
بوست رائع جداا
جزاك الله كل خير
والحمد لله انك بخير وربنا يوفقك بامتحاناتك
بالتوفيق يارب
اخترت موضوع صعب فعلا للكلام عنه
لكنك اجدت فى اختيار الكلمات
وفقك الله
اسيرة اللوحة
شكراً يا استاذه اسيرة و يا رب تكون فعلاً عجبتك زي ما بتقولي مش بس مجامله جميله منك ...
بالمناسبه انا حاطط كام بوست كدا بخصوص الكتاب ده و حتلاقي اللينكات بتاعتهم على جنب المدونه و انا ضيفت اللينكات برده في الموضوع ده .
****
ايوشة
عاش من شافك يا ست ايوشه
بس شكلك قريتي الكلام بتركيز
و احنا كلنا سعات بنبقى عندنا كتب فعلاً بس مش بناخد بالنا منها و سعات كده بتيجي اوقات نروح فاتحين كده نقرا في كتاب و نلاقيه حلو و نقول ياااه ده كان عندي و انا مقرتهوش معقوله ..... و دي بتحصل معانا كلنا .
****
نوارة
شكراً ليكي يا استاذه نوارة
و فعلاً و الله الحمد لله ان الواحد لسه بخير
المفروض كل ما حد يشوفني الايام دي يقولي يااااااه الحمد لله انك لسه بخير ، ده انا بسمع عن جرحى و قتلى من الامتحانات دي .
****
نهر الحب
طبعاً الكلام ده موجة للدكتور مصطفى محمود
حتى يكون الامر واضح تماما
ولكن اشكرك حقيقي على قراءه الموضوع و اتمنى انك تكوني استدفتي ولو بمعلومه صغيره
لقد وفقك الله سبحانه وتعالي في أختيار هذا الموضوع الشيّق للكتابة فيه ...
هداك الله لما يحبه ويرضاه دائما ..
دمت في رعاية الله وحفظه
المشكلة ان هؤلاء يرددون خلف الغرب دون تفكير
فلو فكرو لما انساقوا خلف الاوهام
قالو عن جان بول سارتر (الوجودي الاول) بأنه كان من كثرة الحده يدفع الناس للاسلام عن غير قصد
فشدة الالحاد تبعث بالناس لى الايمان هذا لو فركوا جيدا
جميل جدا
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع،
حقيقى أحسنت الاختيار
وفقك الله للخير دائما
إختيار راائع لموضوع راائع بجد
بوست جميل
ودي وإحترامي
ميمي
جميله اوي اللغة العربيه دي !
شكراً لتشرفيك لينا و يا رب دايماً تنورينا كده
و يا رب يوفقك دايماً و تدعيلنا كده علشان الامتحان مش تغظينا و تطلعي لنا لسانك .... حرام عليكي ده احنا ناس غلابه .
****
منمنمات نادرة
في الحقيقه انا مش عارف بظبط تقصدي مين بهؤلاء .. و لكن ممكن تكوني تقصدي اصحاب الفكر الالحادي مثلاً ..
على العموم هو بيتكلم مع صديقه الملحد و اللي يعتبر فرنسي إلى حد كبير ..
انا معاكي في اننا المفروض اننا نفكر و لكن في نفس الوقت بندعي ان ربنا يهدينا للتفكير السليم و الحقيقه .
****
د / نهى
حقيقي شرفتيني و انا فديك الساعه ( نفسي اعرف معنى الكلمه دي !! ) لما الدكتوره نهى تزورني في المدونة .
****
hana
شكراً ليكي يا هنا و انتي اول مره تشرفيني يعني لازم نديكي نصيحه المدونة الرئيسيه .....
If you want to be happy
صلي على النبي
جزاك الله خيراا على البوست
أختيار موفق جدا يافندم
والدكتور مصطفى محمود شخصيه رائعه
تحياتى تقبل مرورى
wesoooooooooo
شكراً ليكي و نورتيني بجد
و الدكتور مصطفى عالم جليل طبعاً
****
ذكري رحبل قلم
شكراً لحضرتك و على المجامله الرقيقه دي
و الدكتور محمود من واجبه علينا اننا نذكر علمه و نفكر نفسنا بيه و نستفاد من اللي قاله و كتبه .
العبد من عباد الله العزيز
تحياتى
العقل البشرى بطبيعته مهيأ لفهم الظواهر الماديه اما ما وراء الماده فهو عاجز عن الفهم
والله سبحانه وتعالى اخبرنا بوجود الجن ولكن لا ندرك ولا نعرف عن الجن الا اقل من القليل فمن هو هذا العقل الذى يستطيع ان يجادل فى كنه الله سبحانه وتعالى وتنزه عن السؤال
تحياتى
استاذ فشكول
حقيقي قبل كده حاجه كفايه انك نورتني والله ، و بصراحه يكفيني انك قريت البوست يعني ...
بمناسبه العقل ، كلامك صح و ربما يكون موضوع الجن هو من الامور المغيبه عننا و من الصعب ان نتخيلها مثلاً و لكن العقل من وجهة نظري يصلح لكل شئ و ان ما نتكلم به الان هو العقل و نحن نفهم الدكتور مصطفى محمود ايضاً بالعقل و هو ايضاً يخاطبنا بالعقل و لكن يحدس لبس عند بعض الناس فقط في كيفيه ادارة هذا العقل و توجيهه في الطريق الصحيح و تظبط اسلوب التفكير ووجهة النظر للمواضيع و هنا يصبح العقل في امان و يسطيع ان يفكر بطريقه افضل .
شكراً ليك و حقيقي شرفتني اتمنى اني اشوفك تاني .
إرسال تعليق